الفرق بين الحليب الجاموسي والحليب البقري

1٬133

ايهما افضل الحليب البقري او الحليب الجاموسي

الحليب الجاموسي افضل من الحليب البقري

يعتبر الحليب من افضل المواد الغذائية، لانه يحتوي علي مجموعة كبيرة من المعادن الأساسية، وهو مصدر ممتاز للكالسيوم الضروري لتقوية العظام والاسنان، ودائما يوصي الأطباء بشرب الحليب يوميا من اجل البقاء بصحة جيدة ولياقة دائمة.

وأيضا هو مفيد ويساعد علي النوم بشكل أسرع وبعمق عندما نشرب كوب من الحليب الدافئ.

 

والسؤال الذي يخطر في الأذهان كثيرآ، ايهما افضل الحليب البقري او الحليب الجاموسي ؟

وما الفرق بين اللبن الجاموسي والبقري????

تعالوا اقولكوا ايه الفرق بينهم ؟

النوعين من الألبان التي لهم فائدة صحية كبيرة وقيمة غذائية عالية، ولكي نختار بينهم يجب أولا أن تحدد متطلبات جسمك.

وفي موضوعنا اليوم سوف نتعرف علي كل الأسئلة التي تدور في الأذهان ونعرف ايهما افضل لجسم الانسان والفرق بينهم.

 

الفرق من حيث اللون :

حليب البقر ابيض مائل للاصفر قليلا، بينما حليب الجاموسي ابيض قشدي.

 

الفرق من حيث البروتين :

الحليب الجاموسي غني بالبروتين مقارنة بالحليب البقري، ولذلك يعتبر الحليب الجاموسي من الصعب هضمه وخصوصا الأطفال وكبار السن، ولذلك يعتبر الحليب البقري الخيار الأفضل.

 

الفرق من حيث الدهون :

يحتوي الحليب البقري علي نسبة منخفضة من الدهون ولذلك يعتبر قوامه اخف مقارنة بالحليب الجاموسي الذي يحتوي علي نسبة مرتفعة من الدهون ولذلك يعتبر قوامه اثقل.

 

الفرق من حيث الكوليسترول :

يعتبر الحليب الجاموسي اقل من حيث نسبة الكوليسترول مقارنة بالحليب البقري

علي الرغم من احتوائه علي نسبة اعلي من الدهون مقارنة بالحليب البقري.

 

الفرق من حيث الماء :

يحتوي الحليب البقري علي 90? ماء ولذلك يطلق عليه الحليب المائي لانه يحتوي علي نسبة أقل من المواد الصلبة مقارنة بالحليب الجاموسي.

 

الفرق من حيث السعرات الحرارية : 

يحتوي الحليب الجاموسي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية مقارنة بالحليب البقري وذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من البروتين والدهون بالحليب الجاموسي.

 

الفرق من حيث المعادن والفيتامينات : 

يحتوي الحليب الجاموسي علي نسبة كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم والفوسفور والفيتامينات اكبر من الموجودة في الحليب البقري، وهتلاقو إن قدرة الإنسان على امتصاص( الكالسيوم) في لبن الجاموس (أعلى) من اللبن البقري، ودا  بيقلل من الإصابة بهشاشة العظام، و  تصل نسبة الكالسيوم في ألحليب الجاموسي إلى ضعف النسبة الموجودة في الحليب البقري، وكمان محتوى الحليب الجاموسي من (الفيتامينات) أعلى أيضا بنسبة 50% من محتوى الفيتامينات في البقري

 

ونستنتج من كل ما سبق أن الحليب الجاموسي هضمه يأخذ وقتا في الجسم لكن فائدته الغذائية اعلي.

بمعني أكثر توضيحا أن الحليب البقري مناسب أكثر لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، والأطفال وكبار السن وايضا لمتبعي الحمية الغذائية.

بينما يعتبر الحليب الجاموسي مناسب أكثر أثناء فترة المراهقة والشباب وايضا مناسب للرياضيين والأشخاص التي تتميز بالنشاط وكثرة الحركة.

 

طيب بالنسبة للاستخدامات فالحليب الجاموسي علشان سمكه اكتر ودسم اكتر فيستخدم فى الاطعمه الثقيلة زى اللبن الرائب والسمن وال kheer والبانر  أما الحليب البقري يستخدم في صناعة الحلويات.

اذا الاختيار سيكون حسب احنا عايزين نستخدمه في ايه، وايضا حسب احتياج كل جسم والملائم أكثر للمرحلة العمرية وايضا الحالة الصحية

 الاستاذ الدكتور : محمد عيد 

بالهنا والشفا

0/5 (0 Reviews)

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد