مطبخ جيهان عزب لكل محبي الطهي والوصفات الشهية

أخطر الفواكه لمرضي السكري

أخطر الفواكه لمرضي السكري
0 57
أخطر الفواكه لمرضي السكري , مرض السكري هو مرض أيضي يتمثل في ارتفاع نسبة السكر في الدم. وتحدث الإصابة بمرض السكري بسبب تناقص إفراز هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى تراكم الجلوكوز أو السكر في الدم.

أخطر الفواكه لمرضى السكري

الأناناس: تحتوي الثمرة الواحدة من الأناناس على 89 جرام من السكر. وتحتوي شريحة واحدة من فاكهة الأناناس على 8 جرام من السكر.
المانجو: تحتوي الثمرة الواحدة من المانجو على 46 جرام من السكر. وتحتوي حصة من المانجا المقطعة على 13.7 جرام من السكر.
التين: تحتوي حصة واحدة من التين الغير المجفف على 16 جرام من السكر، في المقابل تحتوي حصة مماثلة من التين المجفف على 47.9 جرام سكر.
الكيوي: تحتوي ثمرة الكيوي الواحدة على 6.2 جرام سكر.
الكرز: تحتوي حصة واحدة من الكرز الخام الحامض على 8.49 جرام من السكريات.
اليوسفي (الماندرين): تحتوي ثمرة متوسطة الحجم من الماندرين على 9.33 جرام من السكر.
الزبيب: تحتوي حصة من الزبيب الأسود الخالي من البذور على 9 جرام من السكر.
الفواكه المجففة: تحتوي الفواكه المجففة على السكريات بمعدلات أكبر مقارنةً بالفواكه الطازجة، وذلك بسبب إزالة الكثير من محتواها المائي أثناء عملية التجفيف أو بسبب إضافة بعض السكر إليها للتخفيف من مذاقها اللاذع بعد التجفيف.

فواكه ينصح بتجنبها لمرضى السكري

الفواكه عالية المؤشر الجلايسيمي

المؤشر الجلايسيمي يعمل علي سرعة ارتفاع سكر الدم عند تناول طعام ما، لهذا لا تعد الفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي الخيار الأفضل لمرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من مقاومة إنسولين.
يتدرج مقياس المؤشر الجلايسيمي كالتالي:
مؤشر جلايسيمي منخفض: من 1-55.
مؤشر جلايسيمي متوسط: من 56-69.
مؤشر جلايسيمي مرتفع: من 70-100.

بعض الأمثلة على فواكه لها مؤشر جلايسيمي مرتفع:

  • المانجا.
  • الموز الناضج.
  • الأناناس.
  • البطيخ.

الفواكه عالية الكربوهيدرات

كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الأفراد تعتبر هي المؤثر الأكبر على مستويات السكر في الدم. لذلك يجب على مرضى السكر حساب كمية الكربوهيدرات التي توجد في حصص الفاكهة ضمن كمية الكربوهيدرات المحددة لهم يوميًا.
كما يجب مراعاة أن يوجد اختلاف بين نسبة الكربوهيدرات في الحصة الواحدة من الفاكهة باختلاف نوعها.
أما بالنسبة للحصة اليومية الموصي بها فيجب أن لا تتعدى 2-3 أكواب من الفواكه المقطعة يوميًا، لأن الفواكه تحتوي على نسبة عالية من السكريات، والإفراط منها قد يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم ويعود بالضرر علي مرضي السكري.

السعرات الحرارية في العيش البلدي بالردة

أخطر الفواكه لمرضي السكري
أخطر الفواكه لمرضي السكري

فواكه صيفية ممنوعة لمرضي السكر

البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه لذيذة المذاق والتي تحتوي علي قدر عالي من الألياف وأيضاً تحتوى علي قدر عالي من السكريات، وهذا ما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناوله، كما يحتوي على نسبة عالية من المؤشر الجلايسيمي بين 70 و 100.

التفاح

يعد التفاح فاكهة غنية بالكربوهيدرات، حيث تحتوي ثمرة من التفاح متوسطة الحجم تحتوي على ما يتراوح بين 15 و 20 جرامًا، ما يؤثر على مستويات السكر في الدم.

المانجو

تعتبر المانجة فاكهة استوائية غنية بالكربوهيدرات، حيث أنها تحتوي على 24.8 جرامًا من الكربوهيدرات، مما يؤثر على مرضى السكري، كما أنها تحتوي على 46 جرامًا من السكر، وهي كمية مرتفعة جداً جداً من السكريات والتي تؤثر بشكل كبير على ارتفاع مستويات سكر الدم.

العنب

يحتوي كوب واحد من العنب على 23 جرامًا من السكر، وهذه كمية كبيرة جداً تتسبب في صعوبة السيطرة على سكر الدم، لذلك يجب التركيز على الكمية المتناولة من العنب.

الكمثرى

تحتوي حبة واحدة متوسطة الحجم من الكمثرى علي 17 جرامًا من السكر، لذلك هي غير مناسبة لمرضى السكري، نتيجة لأن تناولها يتسبب في ارتفاع سكر الدم.

التين

يحتوي التين على نسبة عالية من السكريات، وإذا تم تناول العنب بإفراط يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات سكر الدم، لذلك يجب الانتباه للكمية التي يتم تناولها منه.

تعرف علي أهم الفواكه المفيدة لمرضي السكري :

التوت

يمتلئ التوت بكل أنواعه المختلفة وخصوصاً التوت الأزرق بمضادات الأكسدة والألياف، ويحتوي كوب من التوت الطازج على 84 سعر حراري، و21 غرام من الكربوهيدرات التي يجب تضمينها ضمن حصة النشويات لمريض السكري.

الكرز

يحتوي كوب واحد من الكرز على 52 سعر حراري و12.6 غرام كربوهيدرات، ويعد الكرز من الفاكهة المميزة والمفيدة للتقليل من الالتهابات، والحماية من الإصابة بعدد من أمراض القلب والسرطان وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

الكيوي

يعتبر الكيوي من الفاكهة المحببة وذلك بسبب نكهته المنعشة ومذاقه الحامضي، ويحتوي علي 15 غرام من الكربوهيدرات، و3 غرام من الألياف، ويمكن تناول الكيوي مطبوخًا أو طازجًا.
يتميز الكيوي بأنه يحتوي على فيتامين C، وفيتامين B6، ومعدن المغنيسيوم، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة، وهو من الفواكه المفيدة في خفض ضغط الدم لاحتوائه علي البوتاسيوم، وتنظيم حركة الأمعاء لمحتواه من الألياف.
يساهم الكيوي في السيطرة على نسب سكر الدم من الارتفاع الشديد وذلك بسبب انخفاض مؤشره الجلايسيمي وسعراته الحرارية، إن تناول الكيوي باعتدال لا ينتج عنه ارتفاع فوري في إنتاج الأنسولين.

التفاح

يعد التفاح من الفواكه المنتشرة والشائعة على مستوى العالم، وهو من الفاكهة الغنية بفيتامين C، والمغنيسيوم، ومادة البوليفينول، والألياف خاصة في قشر التفاح، مما يجعله مفيد جداً لصحة الأمعاء، والقلب، والبشرة، ومقاومة الإصابة بالسرطان.

الصيام المتقطع: الطريقة المثالية لانقاص الوزن للرجال والنساء

يتميز التفاح بمؤشر جلايسيمي منخفض حيث يبلغ 36، مما يجعله من أفضل الفواكه لمرضى السكر، كما أن التفاح يحمي الأشخاص غير المصابين بالسكر من الإصابة بالسكري النوع الثاني وذلك لوجود مادة البوليفينول التي تقلل من تآكل خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في الدم.

فواكه تحتوي علي نسبة سكر منخفضة

  • الجوافة
  • الافوكادو
  • توت العليق
  • الشمام
  • البرتقال
  • الفراولة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد